كاهن يقدّم استقالته على المذبح "ما حدا بيكسرلي كلمتي"

كريستال خليل

اليوم كان قداس المرافقة عن راحة نفس نجا فرح احد ابناء منطقة شامات قضاء جبيل من بعد يومين على انتقاله الى رحمته تعالى، لكن المفارقة ان كنيسة مار تقلا الواقعة جنب منزل المرحوم والعزيزة على قلبه وقلب عائلته اجمع هي بحالة اعادة ترميم. لذا أقيمت مراسم الجنازة في صالة الكنيسة يوم الاحد ١٤ نيسان وترأسها المطران وعديد من الكهنة من مناطق الجوار وبلغ حينها المطران الاهالي ان قداس المرافقة سيقام يوم الاثنين ١٥ نيسان ويترأسه كاهن الرعية.

تفاجأ الاهالي بأن كاهن الرعية لم يصل الى موعد القداس المحدد لأنه ابلغ الأهالي اثناء تأديته واجب العزاء قبل القداس بحوالي 15 دقيقة بأنه يرفض اقامة القداس في صالة كنيسة مار تقلا وانه عليهم اللحاق به الى كنيسة اخرى في المنطقة. وقال قبل ان يمشي ويأخذ معه معدات الصوت "كلن كم واحد لحقوني على كنيسة مار مخايل".

وبعد ما اثاره الموضوع من بلبلة باشر الاهالي بالصلاة من دون حضور الكاهن وبدأوا تلاوة المسبحة، ليقاطعهم الكاهن بعودته بعد ان تدخلت زوجة احد نواب كسروان القريبة من عائلة المرحوم واجرت بعض الاتصالات. ولكنه لم يكن سعيدا بالمجيء وقدم استقالته من الرعية على المذبح اثناء العظة معتبرا انه "ما حدا بيكسرلي كلمتي".

المرحوم الذي كانت له الحصة الاكبر في بناء الصالة حيث اقيم القداس لم يحظ بالكثير من التقدير من قبل الكاهن اذ بدا متذمرا طيلة القداس ومن خلال عظته قال "هناك الكثير من يستنون مني الاستقالة وها انا اقدمها لهم."

حتى ان الكاهن لم يشارك في المناولة بل بقي جالسا وترك الشماس يقوم بالمناولة عوضا عنه. الكاهن اعتبر انه من غير المسموح له اقامة قداس في صالة كنيسة الا بعد اخذ اذن المطران في الوقت الذي كان عليه بنفسه ان يطلب هذا الاذن من المطران ولا احد سواء، علما ان المطران بنفسه اقام مراسم الجنازة في هذه الصالة.

ما الذي يدفع بكاهن ان يتصرف بهذه الطريقة ومن قصد "بالكثير الذين يتمنون استقالتي؟ وهذا آخر قداس لي هنا."

Refresh

 

مقالات مشابهة

أبو صعب النائب الفعلي لرئيس الحكومة

يؤكد المتابعون لعمل وزير الدفاع الياس أبو صعب أنه يلعب فعلياً الدور الأرثوذكسي الخاص بنائب رئيس الحكومة، في ظل لا مبالاة...

السجن ثلاث سنوات للمحتال سالم عكاري

علم موقع Refresh.com.lb أن قاضي التحقيق في جبل لبنان, القاضية الشجاعة رانيا يحفوف أصدرت قرارا ظنيا اليوم بحق السمسار الع...

عن سعادة محافظ الشمال.. لقمان الكردي

محافظ الشمال رمزي نهرا؟ لا أبداً؛ نهرا محافظ في الشكل فقط أما في المضمون فالمحافظ الفعلي هو لقمان الكردي. كل من يترددو...