فالق زلزالي ناشط في بسري... احذروا من انشاء السد

عقدت الحملة الوطنية للحفاظ على مرج بسري والحركة البيئية اللبنانية اليوم في 27 حزيران 2019 مؤتمراً صحافياً في نقابة الصحافة للرد على ادّعاءات مجلس الإنماء والإعمار التي رافقت نشره للدراسات المتعلّقة بسد بسري. و تحدّث منسّق الحملة المهندس رولان نصّور عن أداء مجلس الإنماء والإعمار الذي تأخّر خمس سنوات في نشر الدراسات المطلوبة متهرّباً من النقاش العلمي حول المشروع. وعرض نصّور للنواقص التي تشوب دراسات الجدوى الإقتصاديّة، الأثر البيئي، البدائل، ونوعيّة وكميّة المياه، منتقداً تمادي مجلس الإنماء والإعمار في تحوير التقارير العلميّة وتضليل الرأي العام. وكان مجلس الإنماء و الإعمار قد أفرج في 14 حزيران عن الدراسات بعد ضغط من الحملة والإعلام و بعض النواب على أثر الجلسة التي عقدت في المجلس النيابي في 4 نيسان الماضي.

وتحدّث الخبير الجيولوجي في الجامعة الأمريكية في بيروت الدكتور طوني نمر فأكّد أنّ الدراسات الزلزالية المحلّيّة والدوليّة لسد بسري تثبت وجود فالق زلزالي ناشط متّصل بفالق روم تحت موقع السد بعكس ادّعاءات مجلس الإنماء الإعمار. ورداً على سؤال النائب ابراهيم عازار عن مدى خطورة إنشاء السد على فالق زلزالي ناشط، أكّد نمر أنّ احتمال تسبّب ضغط المياه وتسرّبها بحدوث زلازل مدمّرة يقارب ال70%. وبعد أن فنّد الدكتور نمر كلّ الدراسات ال36 المنشورة، أنهى كلمته بالتوصيات التالية:

- نطالب فخامة رئيس الجمهورية بالإيعاز بوقف العمل بمشروع سد بسري واعتبار هذا المؤتمر الصحفي بمثابة إخبار في تصرّف حملة مكافحة الفساد.
- نطالب دولة رئيس مجلس النواب بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية للنظر والكشف عن كامل الارتكابات والفضائح في ملف مشروع سد بسري.
- نطالب دولة رئيس مجلس الوزرارء بوضع اليد على مشروع سد بسري كونه وصي على مجلس الإنماء والإعمار واعتبار هذا المجلس فاقد للثقة ولأهلية تنفيذ مشروع بهذه الخطورة.
- نطالب معالي وزير العدل بالإيعاز لدى القضاء المختص بفتح تحقيق فوري يكشف عن كامل الارتكابات في ملف مشروع سد
- بسري وسوق المرتكبين إلى العدالة. كما نطالب معاليه بالإيعاز لمجلس شورى الدولة بالإسارع بالبت في الدعوى المقدمة أمامه ضد مشروع سد بسري.
- حبذا لو ينصت البنك الدولي بتجرد وموضوعية لصوت التقارير والحقائق العلمية الدامغة، بدل التسويق لمشروع خطير وأخرق، أصبح في دائرة الشبهة الجرمية والفضيحة الموصوفة والتي قد ترتب على البنك الدولي تبعات التلاعب بمصائر الشعوب وأموالها.
- أخيراً، نطالب المواطنات والمواطنين اللبنانيين، والسيدات والسادة النواب، وكامل الأحزاب اللبنانية، والمسؤولين السياسيين والروحيين، نطالبهم جميعاً بأخذ العلم بأن مشروع سد بسري هو بمثابة قنبلة نووية موقوتة، لبنان لا يستطيع تحمّل خطر وجودها او تداعيات انفجارها.

 

مقالات مشابهة

إدمان فايسبوك: تعطيل الدماغ

تحمل هاتفك؟ كم دقيقة يمكن أن تمضي دون تفقد حسابك على فايسبوك؟ دقيقة! عشرة دقائق! ساعة! ساعتين! أكثر؟ الأزمة تتفاقم في جم...

البطاطا أفضل من الموز والجوز والأفوكا

بعد التراجع الكبير في التصنيف الغذائي للبطاطا، وتفضيل أخصائيي التغذية استبدالها بأنواع أخرى من الخضر تنشغل المجلات العلم...

منظمة الصحة العالمية: توقفوا عن تناول الهوت دوغ

اللحوم المصنعة مثل الـ"سلامي" والـ "بايكن" والـ "هوت دوغ" تمتلئ بالدهون غير الصحية ومواد كيميائية تؤذي الصحة. المنظمة ال...

وردة حمراء وبطاقة معايدة من تحوم للجيش

بمناسبة عيد الجيش وعربون وفاء للتضحيات التي يبذلها على كافة المستويات جال الأعضاء المؤسسون لجمعية اصدقاء تحوم friends of...