بداية سحب بساط بشري من تحت معراب: القوات تمزق صور وزير خارجية لبنان

غسان سعود

السياسة اقتصاد؛ صناعة وسياحة وزراعة وبحث دائم عن فرص عمل. والسياسة علاقات خارجية. والسياسة إنماء متواصل وسعي حثيث لإيجاد حلول طويلة الأمد للمشاكل الأساسية. لكن – وقد كدنا أن ننسى – السياسة هي خلط متواصل للأوراق. خلط الأوراق السياسية. من يعرف العماد ميشال عون ولو قليلاً لا بدّ أن يبصم على إظهاره منذ عام 2005 قدرة استثنائية على خلط الأوراق؛ فلا تكاد القوى السياسية تعتقد أنها أرست واقعاً معيناً حتى يسحب من تحتها أو من فوقها أو من إحدى أذنيها ورقة ليعيد خلط كل شيء. الرئيس نبيه بري خالط ساحر للأوراق؛ يعرف كيف يخلط الأوراق. وهذه بالمناسبة موهبة ربانية لا يمكن تعلمها أو اكتسابها مع الوقت. ومن يتقن خلط الأوراق يسحر من يتابعونه. تحالفات العماد ميشال عون ادت إلى خلط خيالي للأوراق مر تلو الأخرى: ليس فقط لا يصدق إنما لا يخطر على بال أحد ولا يتحسب أحد كما يجب لاحتمال حدوثه وهو يمثل مباغتة كاملة للأخصام.
قبل الحديث عما فعله وزير الخارجية جبران باسيل أمس في بشري، لا بد من تعريف سريع بوليم طوق.
حسم وليم قراره بخوض الانتخابات النيابية الأخيرة بدلاً عن والده قبل أقل من مئة يوم من موعد الإنتخابات. إبن النائب السابق جبران طوق أخذ من "المشيخة" التقليدية كل منافعها لجهة الزعامة والشعبية دون أن يأخذ ولو واحدة من خصال المشايخ البشعة؛ فهو أحاط نفسه بفريق شبابيّ ديناميكيّ أكثر من تقدميّ بكثير في أفكاره اليومية وتحالف مع مجموعة شبابية من بشري تحاكي المجتمع المدني في طروحاتها. وهكذا تحرك وليم بما يشبه الحزب الشبابيّ لينتزع في عرين العرين بالنسبة للقوات اللبنانية 4649 صوتاً.
دققوا الآن هنا جيداً: القوات اللبنانية التي تسيطر على المقعدين النيابيين + اتحاد بلديات بشري + بلدية بشري بكل ما فيها من توظيف ومساعدات ومستندات + كل الدعم المالي الداخلي والخارجي المعروف + مجلس الإنماء والإعمار الذي يولي الأولوية لمطالب النائب ستريدا جعجع على كل لبنان + وزارة الداخلية ممثلة بمكتب الخدمات الخاصة بمخالفات البناء وحفر الآبار والسيارات المخالفة وغيره وغيره + كل الوزارات التي يمكن للقوات الوصول إليها فيما لا يمكن لوليم الاقتراب منها + وزارة الصحة +الخطاب السياسي + كل ما هبّ ودبّ من الإعلام + الأعلام والأناشيد و"الموتسيكلات" و"الله، حكيم، قوات وبس" = 12667 لنائبيها مجموعين، فيما وليم طوق لوحده أعزل دون تصريح واحد أقله قبل الانتخابات = 4649 صوتا.
دققوا في الرقمين مقارنة بالقدرات المفترضة والنفوذ وتخيلوا مشهد رجل ينكش الأرض بمعوله فيما جاره يقود أحدث ماكينة ألمانية موديل عام 2018 لحراثة الأرض. وليم خاض تلك الانتخابات على لائحة المردة – بطرس حرب، فيما شكل التيار في هذه الدائرة لائحته الخاصة ليتبين أن لديه في قضاء بشري 1188 صوتاً.
الآن فلنذهب إلى لعبة خلط الأوراق. من شاهد مواكب القوات أمس في بشري ومسيراتهم الموتورة والحقد في العيون فهم بسرعة حجم المأزق؛ قبل هذا كله كان هناك بيان ستريدا جعجع الطويل الذي يعكس بطوله حجم التوتر؛ قبله كان هناك تمزيق اللافتات والصور؛ قبله كان هناك الصراخ في وجه محافظ الشمال وسؤاله بأبشع الطرق كيف يمنح لفريق سياسي آخر حق رفع صورة أو علم في ما كانت ستريدا تعتبره إمارتها الخاصة. لولا الصراخ الجعجعي لما تنبه كثيرون ربما إلى حجم الزلزال الذي يضرب أحادية القوات في بشري.
فلنذهب الآن أبعد: من يدققون في البناء القواتي في بشري يؤكدون أن أساساته ضعيفة جداً ولذلك تسهل خلخلته؛ لا احترام للعائلية التي تلعب دوراً في جميع أقضية لبنان فكيف الحال في بشري، فيما يتركز الاهتمام الإنمائي على الحجر دون البشر حيث تكفي المقارنة في الوظائف مثلاً بين ما قدمه التيار لجبيل وما قدمته القوات لبشري؛ وفي المشاريع الكبيرة يمكن المقارنة بين ما قدمه التيار لكسروان من المرفأ السياحي الذي تتسارع وتيرة العمل فيه إلى السدود والربط المتواصل للجبال الكسروانية بالمتن فزحلة من جهة وجبيل من جهة أخرى، وما قدمته القوات لبشري.
دقق رئيس حزب التيار الوطني الحر جبران باسيل جيداً في المشهد وتقدم نحو وليم طوق؛ حليف يشبه في المضمون رئيس حركة الاستقلال ميشال معوض، أما الشكل فما زال في طور التشكل.
أمس كانت البداية فقط؛ بداية مسيرة طويلة. وليم طوق سيكون في قلب الحدث السياسي؛ الشكل يتشكل الآن. سيكون له كل ما يحتاجه من علاقات داخلية وإقليمية ودولية؛ أسوة بسمير جعجع وأكثر. وسيكون له مع الوقت كل ما يحتاجه من مؤسسات اجتماعية تعنى بتأمين حلول للمشاكل التي استعصى على القوات اللبنانية حلها. وهو إذ سيكون أشبه بعضو في تكتل لبنان القوي سيجد كل ما يملكه التيار من نفوذ موضوعاً بتصرفه.
من كان أمس في بشري شعر بسحر خلط الأوراق؛ حين يعتقد أحد الأفرقاء أن ثمة ثابتة سياسية ثم يستيقظ على مفاجأة بأن الثابت غير ثابت. لم تستطع القوات اللبنانية أن تكابر هنا أو تتصنع أو تظهر لا مبالاة شكلية مما يحصل حولها. أول من أمس كان كل لبنان مطالب بالتضامن مع وزير العمل اللبناني لأن الوفد السوري خرج من قاعة الاجتماعات خلال إلقائه لكلمته، وإذا بالقوات تقترف سابقة تمزيق صور وزير خارجية لبنان، على الأراضي اللبنانية. سابقة تستوجب اعتذاراً من وزراء القوات باسم القوات في مجلس الوزراء. لم تنتظر ستريدا جعجع الاجراءات القانونية بعد مراجعتها القوى الأمنية والمعنيين في البلديات إنما أرسلت قطاع اللافتات والعشرات من قطاع الطرق الذين حاولوا إرهاب موكب وزير خارجية لبنان وإلزامه بالمرور على ما يشبه الحواجز تحت أعلام القوات اللبنانية في ظل تسييرها للمواكب السيارة مع مكبرات صوت وأغاني. سقطت ستريدا جعجع وهي تعلم أن لا شيء في بشري ثابت. هل ستقبل ستريدا جعجع أو تعارض أن يقترح الوزير جبران باسيل بالتنسيق مع وليم طوق إسماً أو أكثر من آل كيروز لمنصب مدير عام، أو إسماً أو أكثر من آل رحمة لمنصب مدير عام أو رئيس مصلحة أو غيره وغيره. ما هو الأصعب: أن تعارض تعيينهم فتتحمل تبعات ذلك بالنسبة لأسرهم أو توافق على أن يصبح وليم طوق المرجعية البشرانية التي تسمي المدراء العامين. يا للسياسة! يمكنها أن تكون مملة أحياناً ويمكنها أن تكون ساحرة ومسلية جداً أحياناً أخرى.
في بشري أمس كان جبران باسيل يتحول أمام من حضر من مجرد لاعب متساو في الشكل مع الآخرين إلى لاعب قادر على خلط أوراقه وأوراق الآخرين؛ ولهذا سحره.

ملاحظة: ركز وليم طوق في جميع مداخلاته على ضرورة التعويض على المزارعين من أبناء بشري بعد ما ألم بهم نتيجة العاصفة الأخيرة، فيما تؤكد معلومات Refresh.com.lb أن فريق عمل طوق يضع اللمسات الأخيرة مع الشباب الذين تحالف معهم في الانتخابات النيابية الأخيرة على مشروع حل متكامل، بعدما أظهرت تجربة طوق في كل من موسم التزلج وموسم التفاح أن تحركه يؤدي إلى استنفار قواتيّ استثنائي. مع العلم أن طوق جاهز ومستعد لتنظيم احتفالات مميزة طويلة الأمد تعود بالمنفعة الاقتصادية على أكبر عدد من أبناء بشري في حال عجزت ستريدا عن تأمين التمويل الكبير اللازم لمهرجاناتها التي لا تفيد أحد من أبناء بشري إلا المياومين في شركات الأمن والتشريفات والـ "فاليه باركنغ".

 

مقالات مشابهة

5 نصائح قبل الحفلة النيابية

قبل ساعات قليلة من حفلة الزجل في المجلس النيابي لا بدّ من لفت نظر النواب، عشية انكبابهم على تحضير أوراقهم، إلى خمسة أمور...

الإشاعات: مسؤولية القضاء

تعالوا نستعمل أصابعنا: 1. جبران باسيل اشترى طائرة خاصة. 2. سيزار أبو خليل اشترى يخت الأميرة موزة. 3. رئيس الجمهورية ا...

بداية سحب بساط بشري من تحت معراب: القوات تمزق صور وزير خارجية لبنان

السياسة اقتصاد؛ صناعة وسياحة وزراعة وبحث دائم عن فرص عمل. والسياسة علاقات خارجية. والسياسة إنماء متواصل وسعي حثيث لإيجاد...

ألف ألف مبروك للقوات

إنتصارات القوات.. تابع غسان سعود كنت أقول لنفسي أمس بعد الظهر: يا له من يوم! يا له من يوم سنروي عنه لأولادنا وأولاد ...