Tips for ur "liste de marriage"

العرس هو الزفة والإضاءة والورود والتصوير والطعام والفستان والبذلة والتحضير لشهر العسل وغير وغيره؛ لكن الأهم هنا هو بطاقات الدعوة وتحديداً تلك الأرقام التيتدون في أسفل البطاقة مع اسم المصرف. لا يعير العرسان في غمرة انشغالهما بالتحضير للعرس أهمية كبيرة للـ "Liste de marriage" لكنها في واقع الأمر عملية معقدة ومهمة وتختلف بين مصرف وآخر:

أولاً: لا بدّ أن يفكر العريسان بمصرف مع فروع كثيرة، ومع فروع لديها مواقف للسيارات. لأن إيجاد فروع لبعض المصارف كـ Credit Libanais أو IBL أو Saradarمثلاًً هو مهمة صعبة جداً، أما Blc وبنك بيروت ففروعهما كثيرة نسبياً لكن إيجاد موقف للسيارة لدى المصرف أو بالقرب من غالبية فروعهما في جبل لبنان فشبه مستحيل.

ثانيا: عدم وجود زحمة دائمة بسبب النقص في الموظفين أو بطء هؤلاء إو إعطائهم الأولوية لزبائنهم على من يمكن أن يخسروا يوم عمل كامل لمجرد المرور بالمصرف لوضع الـ "Liste de marriage". ففي بعض المصارف وخصوصاً تلك الكبيرة مثل عودة وفرنسبنك ثمة ميل استثنائي للطلب ممن لديهم معاملة عندهم أن ينتظروا "على جنب" نصف ساعة أو ساعة.

ثالثا: تكلفة فتح الحساب وتكلفة إغلاقه. فعند الاعتماد اللبناني Credit Libanais

تكلفة فتح الحساب الخاص بالعريسين 8000 ليرة فقط هي عبارة عن بدل طوابع، فيما يمكن أن تبلغ تكلفة فتح الحساب في مصارف أخرى إلى 20 و30 ألف. وهنا تحصل على Credit Card International للاستخدام في جميع أنحاء العالم. والأهم هو عرض خاص يعطي العريسان نقطة واحدة عند صرف 20 $ ليستبدلا لاحقاً النقاط بهدايا موجودة في المصرف أو "بونات بنزين". مع العلم أن المصرف المذكور يتقاضى بدل شهري عن "البلاتينيوم كارت" تبلغ نحو 3 $ شهرياً فيما هي ضعف ذلك في غالبية المصارف الأخرى. المشكلة في Credit Bank أنه يكاد لا يولي أية أهمية لنظام النقاط الخاص ببطاقات السفر، مقابل تقديم مصارف أخرى ولا سيما Saradar عروضات مميزة ومفيدة جداً للعريسين. أما الأسوأ عند Credit Bank فهو رسم 25 $ عداً ونقداً مقابل الرسائل النصية الخاصة بمعرفة من وضع مالاً في الحساب.

هكذا تدوزنها المصارف. في بيبلوس يمكن من يريد "تنقيط" العرسان أن يقسط المبلغ لأن الحساب الخاص بالزواج يبقى مفتوحاً عاماً كاملاً. أما ملك الـ"سلوغونات" دون منازل عودة فيستقبل موسم الاعراس بعنوان عريض "حساب الكلّ بيتهنّوا فيه". وعند فتح الحساب يحصل العرسان على بطاقتي Debit Card مجانا. وبطاقة ائتمان Plus Horizon الزرقاء مجانًا أيضاً، وهي تتيح لحاملها التسوق والدفع بأقساط شهرية مع فائدة%0 فيتأكد من عودته من شهر العسل مثقلاً بالديون. ومن الخدمات المجانية التي ترافق فتح الحساب تأتي خدمة PinPay للدفع عبر الهاتف صالحة لثلاثة اشهر وخدمات Online Audi و audimobile وAudi Dialللخدمات المصرفية. أما الأهم عند "عودة" فهو دخول المصرف على خط اعداد لائحة المدعوين وتنظيمها وارسال رسائل تذكير بتاريخ الزفاف وتوجيه الدعوات واحتساب تكاليف الزفاف مع خدمة توجيه رسائل الشكر للمدعوين تشكرهم على مساهمتهم كما يتلقى صاحب الحساب SMS تعلمكم بالمبلغ المكتسب.

ما يريده المصرف في النهاية من هذا كله هو وجوه جديدة على "كونتواراته" وأموال عابرة لا يتوقف من يفترض أن يعنيهم الأمر إلى توقفها في حسابات المصارف شهر أو شهرين أو أكثر.

Refresh

 

مقالات مشابهة

قبل قلب الطاولة

إعلان الوزير جبران باسيل عن انتظار إشارة من رئيس الجمهورية لقلب الطاولة يثير حماسة الجمهور دون شك لكن التجارب المتراكم...

الرجل الذي أعلن الحرب علينا

تؤكد معلومات Refresh.com.lb أن "العاصفة المالية المفتعلة" التي أثارت ذعر اللبنانيين لن تكون الأخيرة أبداً، إنما هي البدا...

الأزمة الاقتصادية - الاجتماعية لم تبدأ بعد

ليس المسؤولين وحدهم من يعيشون على كوكب آخر؛ الجزء الأكبر من الهائجين على مواقع التواصل الاجتماعي يعيشون كما يبدو من تغري...

سمير جعجع: إنه الفراغ

حمّل رئيس جهاز التواصل والإعلام في القوات اللبنانية شارل جبور مقاله الأخير في "الجمهورية" الكثير من المفاجآت. ففي سياق ت...